رسالة ابن أبي زيد القيرواني
صفحة 1 من اصل 1
رسالة ابن أبي زيد القيرواني
بقلم الدكتور محمد بو زغيبة أستاذ الفقه وعلومه ورئيس وحدة بحث فقهاء تونس بجامعة الزيتونة
تقديم
احتفاء بمدينة القيروان عاصمة الثّقافة الإسلامية لسنة (1430ه-2009م )، و هي السّنة التي تناسب ألفيّة أبو عمران الفاسي (430ه-1430م) هذا العلاّمة القيرواني أحد أبرز تلاميذ أبو الحسن القابسي (403ه) الذي أخذ العلم عن علاّمة القيروان و الغرب الإسلامي في القرن الرابع الهجري "أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيراوني (310ه-386ه).
و يعتبر الأخير من أكبر فقهاء الغرب الإسلامي حتى لقّب بمالك الصّغير،و قد اعتبره مؤرّخو المدرسة المالكيّة الحلقة الفاصلة بين طبقة المتقدّمين و طبقة المتأخّرين من الفقهاء المالكيّة.
فإذا قال المالكيّة "المتقدّمون" فإنهم يعنون بهم من جاؤوا قبل ابن أبي زيد القيراوني من تلامذة دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه كعبد الرحمان بن القاسم و نظراؤه من مالكية مصر كابن وهب و ابن عبد الحكم و أصبغ بن الفرج و أشهب عبد العزيز....
و أيضا الإمام سحنون و نظراؤه كابن الماجشون و علي بن زياد و أسد بن الفرات و غيرهم.
أما إذا قال المالكية "المتأخّرون" فيقصد بهم إبن أبي زيد و ما جاء بعده من علماء المالكية، قال محمد عرفة الدّسوقي في حاشيته على الشّرح الكبير لأبي البركات أحمد الدّردير : "إن أوّل طبقات المتأحّرين طبقة إبن أبي زيد،و أما من قبله فمتقدّمون (1/25).
و إذا أطلق المالكية مصطلح "الشّيخان" فهما عبد الله بن أبي زيد القيراوني و أبو الحسن القابسي القيراوني أيضا.
وإطلاق مصطلح" الشيّخ" يعني إثنين من أعلام المالكيّة، فإذا أطلق محمد بن عرفة الورغمّي (803ه) مصطلح "الشيّخ" فإنه يعني ابن أبي زيد ( و هذا الذي يهمنا) .
- ترك ابن أبي زيد أثارا غزيرة تعتبر مبتكرة في مجالاتها و لعلّ من بينها :
- كتاب الرّسالة الذي يعدّ المصدر الفقهي المالكي بعد مدوّنة الإمام سحنون (240ه)، سنعود للرسالة لاحقا (طبعت مرارا).
- كتاب الجامع في السّنن و الآداب و التّاريخ : مطبوع.
- النّوادر و الزّيادات على ما في المدوّنة من غيرها من الأمّهات ،مطبوع.
- الفتاوي ، مطبوع.
- الذّّب عن مذهب مالك : تحت الطبع.
- مختصر المدوّنة : تحت الطّبع.
فإنّ ابن أبي زيد ينتمي إلى المدرسة القروية أو القيروانيّة التي قارنها أحمد المقّري التّلمساني بالمدرسة المالكيّة العراقية التي كانت متأثّرة بالمدوّنة السّحنونية و بابن أبي زيد و بآثاره.
قال المقّري ملخّصا الفرق بين الطريقة العراقية و الطريقة القرويّة :" و قد كان للقدماء رضي الله عنهم، في تدريس المدوّنة اصطلاحان " اصطلاح عراقي و اصطلاح قرويّ، فأهل العراق جعلوا في مصطلحهم مسائل المدوّنة كالأساس، و بنوا عليها فصول المذهب بالأدلّة و القياس، و لم يعرّجوا على الكتاب بتصحيح الروايات و مناقشة الألفاظ، و دأبهم القصد إلى إفراز المسائل و تحرير الدّلائل على رسم الجدليين و أهل النّظر من الأصوليين.
أمّا الاصطلاح القرويّ، فهو البحث عن ألفاظ الكتاب و تحقيق ما احتوت عليه بواطن الأبواب، و تصحيح الروايات و بيان وجوه الإحتمالات و التّنبيه على ما في الكلام من اضطراب الجواب و اختلاف المقالات، مع ما انضاف إلى ذلك من تتبّع الآثار و ترتيب أساليب الأخبار، و ضبط الحروف على حسب ما وقع في السّماع، وافق عامل الإعراب أو خالفها .
-يمكن مراجعة كتاب مصطلحات المذاهب الفقهيّة لمريم محمد صالح الظفيري دار ابن حزم 2002: 155-156
و شهرة ابن أبي زيد بلغت الآفاق، و لقد أثنت كتب الّتراجم على سعة علمه ، فهذا أبو إسحاق الشّيرازي يقول في كتابه "طبقات الفقهاء" "إليه إنتهت الرّئاسة في الفقه، و كان يسمّى مالك الصّغير".(2)
و لقد وصفه القاضي عياض في المدارك بإمام المالكية في وقته و قدوتهم، و جامع مذهب مالك و شارح أقواله، لخّص المذهب و ضمّ نشره و ذبّ عنه. (3)
كما حلاّه الحافظ الذّهبي ب"الإمام العلاّمة القدوة الفقيه، عالم أصل المغرب و يقال له مالك الصّغير.(4
-1- -2- -3- عياض ترتيب المدارك و تقريب المسالك : ط بيروت 4/493
-4- الذّهبي: سير أعلام النّبلاء تحقيق جماعة مؤسّسة الرّسالة بيروت 1986 ص 17/10
الرّسالة : هي أشهر كتب ابن أبي زيد رغم صغر حجمها، ألّفها في شبابه و سنّه سبعة عشر عاما بطلب من الشّيخ محرز بن خلف ، و مع أنّها أوّل تآليفه فقد بارك الله فيها و انتشرت في الآفاق و تنافس النّاس في شرائها و العلماء في شرحها حتى كتبت بماء الذّهب، و بيعت بمثل وزنها ذهبا و طبعت عدّة طبعات و ترجمت إلى عدّة لغات.
و مثلما ضبط الدّكتور حمزة بوفارس آثار ابن أبي زيد و أوصلها إلى 42 تأليفا(1) ضبط أيضا شروح الرسالة المطبوعة و المخطوطة و المفقودة، كما قام حسن الزّين الفيلالي الفاسي بدراسة بيبليوغرافية لأهم شروح الرّسالة(2) و نظرا لحسن تبويب الأستاذ حمزة بوفارس لشروح الرّسالة، سأعتمد على ما ورد في كتابه :
-1- شرح الرّسالة لقاسم بن ناجي القيرواني (837ه).
-2- شرح الرّسالة لأحمد زرّوق (899ه).
-3- شرح الرّسالة للنّفراوي (1125ه).
-4- شرح الرّسالة لمحمد جسوس (1132ه).
-5- غرر المقالة في شرح غريب الرّسالة لمحمد بن حمامة (ق 6 ه ).
-6- كفاية الطالب الرّباني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأبي الحسن بن خلف الشّاذلي (939 ه).
-7- تقريب المعاني في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لعبد المجيد الشّرنوبي.
-8- خلاصة الأماني في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لعبد الرّحيم السيوطي.
-9- تنوير المقالة في حلّ ألفاظ الرّسالة لمحمد التّتائي (942 ه).
-10- الثّمر الدّاني في تقريب المعاني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لصالح عبد السّميع الآبي.
-11- مسالك الذّلالة في شرح متن الرّسالة لأحمد بن الصّديق الغماري (1380 ه).
-13- حاشية على الرسالة لأحمد الرسموكي ( 1113ه ).
-14- شرح الرسالة لمحمد الشفشاوني المعروف بابن عرضون (1012 ه).
-15- شرح توحيد الرسالة للشيخ الطيب بن كيران ( 1227 ه).
-16- شرح توحيد الرسالة لأبي مدين محمد بن أحمد الفاسي ( 1182 ه).
-1-بوفارس حمزة : القاضي عبد الوهاب البغدادي و منهجه في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، منشورات مالطة : 2003: 236-244.
-2- الفيلالي : محاضرات ملتقى ابن أبي زيد القيرواني : مركز الذّراسات الإسلاميّة بالقيروان : 1994
-17- شرح الرسالة للشيخ أحمد حلولو القيرواني ( 875 ه).
-18- نظم مقدّمة الرسالة لأحمد بن مشرف الأحسائي ( 1285 ه).
-19- شرح مقذمّة ابن أبي زيد القيرواني للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد (معاصر).
-20- تحقيق المقالة في شرح نظائر الرسالة لمحمد بن محمد الحطاب ( 954 ه ).
-21- الفتح الرّباني شرح على نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني لمحمد بن أحمد الدّاه الشنقيطي ( معاصر ).
كما نجد شروحا مخطوطة بجلّ مكتبات العالم و لعلّ أهمّها :
-22- شرح الرسالة لعبد الله بن يوسف الشبيبي القيرواني ( 782 ه ).
-23- موارد النّجاح و مصادر الفلاح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأحمد بن بشير الغلاوي الشنقيطي ( 1277 ه ).
-24- شرح أبي زيد عبد الرحمان الجزولي ( 741 ه ).
-25- مرشد الطالبين لأحمد بن أبي بكر البرتلي الموريتاني ( 1208 ه).
-26- شرح محمد بن بوبكر الصّديق البرتلي ( 1219ه ).
-27- باكورة مذهب مالك و هو شرح للشيخ عثمان اليونسي الشنقيطي ( 1237ه ).
-28- مغني التلامذة و هو شرح موجز للشيّخ عثمان اليونسي أيضا.
-29- شرح سيّد أحمد المحجوني الموريتاني ( 1240ه ).
-30- شرح محمد عبد الله بن الطالب البرتلي ( 1263 ه ).
-31- شرح محمد بن عبد الرحمان القناني ( 1323 ه ).
-32- تقييد على الرسالة لأبي الحجاج يوسف الأنفاسي ( 761ه ).
-33- تحرير المقالة لأحمد القلشاني ( 863ه ).
-34- شرح لأبي محمد عبد الله الفاكهي ( 972 ه ).
-35 شرح لداود بن عمر الإسكندري ( 732 ه ).
-36- توضيح المسالك و هو شرح لداود بن علي القلتاوي (902ه ).
-37- شرح محمد بن محمد سلامة الأنصاري ( 746ه ).
-38- شرح لعلي بن سليمان الدمناتي ( 1306ه ).
-39- شرح محمد بن أحمد الجزولي الحضيكي (1189ه ).
-40- شرح لعبد السّلام بن العربي الزّهروني.
-41- نصح المقالة في شرح الرسالة لمحمد بن الفخّار الجذامي (723ه ).
-42- مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة لأبي محمد سعيد الحميدي الكرامي (883ه ).
-43- الفتح الرباني لأبي الحسن المنوفي (939ه ).
-44- تحقيق المباني و تحرير الأماني للمنوفي أيضا.
-45- غاية الأماني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني للمنوفي كذلك.
-46- الفيض الرحماني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني للمنوفي أيضا.
-47- حلل المقالة في شرح الرسالة لأبي عمران الزناتي ( 708ه ).
-48- تقاييد على الرسالة لأبي الحسن علي الزّرويلي الصّغير ( 719ه ).
-49- التحرير و التحبير لعمر بن علي الفاكهي ( 734ه ).
-50- تعليقات على الرسالة لمحمد بن عبد الرحمان الحطاب.
-51- تقريرات و حاشية على الرسالة لأبي عبد الله محمد بن عبادة ( 1193ه ).
-52- شرح الرسالة لعلي الأجهوري ( 1066ه ).
-53- شرح الرسالة لمحمد بن الطيب بن كيران الفاسي.
-54- شرح الرسالة لمحمد بن عمر الملالي التلمساني.
-55- شرح الرسالة لأحمد بن علي الرّجراجي.
-56- شرح الرسالة للشيخ السنوسي.
-57- شرح الرسالة لأبي الحسن علي القلصادي ( 891ه ).
-58- شرح الرسالة لمحمد ميارة الفاسي.
-59- مذاكرة إخواني برسالة ابن أبي زيد القيرواني لمحمد الزّهروني التّطواني ( 1373ه ).
-60- المفيد على الرسالة للطالب و المستفيد ليوسف الرّجراجي.
-61- منتخب الإضاءة في شرح الرسالة لأبي عمران موسى الزناتي ( 708ه ).
-62- نصح المؤمنين في شرح قول ابن أبي زيد لأيمة المسلمين لأحمد الزّهروني التّطواني.
-63- شرح عقيدة الرسالة لمحمد بن أحمد الخفّاف.
-64- شرح الرسالة لأبي علي منصور المشدالي ( 731ه ).
-65- شرح الرسالة للقاضي عبد الوهاب البغدادي ( 422ه ).
-66- التلخيص المفيد لمحمد بن الأمين القلاوي الشنقيطي ( 1254 ه ).
-67- شرح الرسالة لعبد الله بن مقداد الأقفهسي (823 ه).
-68- شرح الرسالة للحفصي.
-69- مرشد المبتدئين في شرح الرسالة لمحمد بن أحمد الحسني.
الشروح المفقودة : من بين الشروح المفقودة للرسالة :
-70- تلخيص التّحقيق لأبي الحسن علي المنوفي.
-71- توضيح الألفاظ و المعاني للمنوفي أيضا.
-72- شرح الرسالة لأحمد زرّوق و هو غير الشرح المطبوع.
-73- شرح الرسالة لإبن أبي الملحمة.
-74- شرح الرسالة للحسن بن عثمان الونشريسي ( 790ه ).
-75- شرح الرسالة لأبي إسحاق التسولي ( 749 ه).
-76- شرح بعض الرسالة لأحمد بن علي الزقّاق ( 932ه ).
-77- شرح الرسالة لإبراهيم بن محمد الدّفري ( 877ه ).
-78- شرح الرسالة لداود بن سليمان البنبي (863ه).
-79- شرح الرسالة لقاضي القضاة عبد الرحمان بن محمد ابن القاسم (920ه ).
-80- التبصرة لمحمد بن عمر بن الفخار.
81- تخليص الدلالة في تلخيص الرسالة لأبي جعفر أحمد الكلاعي المعروف بابن الزّيات
( 728ه ).
-82- تقريرات على الرسالة لأبي العباس أحمد الشرفي.
-83- تقييد على الرسالة لأبي عمران موسى العبدوسي (776ه ).
84- تقييد على الرسالة لأبي عبد الله محمد التميمي الكرسوطي (683 ه).
-85- تقييد على الرسالة لأبي محمد صالح الهسكوري (653ه ).
-86- تقييد على الرسالة لأبي عبد الله محمد القيسمي المعروف بالقصّار ( 1012ه ).
-87- شرح الرسالة لعبد الله بن أحمد البلنسي المعروف بإبن أبي الرجال ( 566ه ).
-88- شرح الرسالة لداود بن سليمان بن أبي الربيع (863ه).
-89- شرح الرسالة لأحمد بن عبد الرحمان الشاذلي الفاسي (741ه ).
-90- شرح الرسالة للحسن بن داود الرّسموكي.
-91- شرح الرسالة لإبراهيم بن محمد الزفدي (877ه).
-92- شرح غريب الرسالة لأبي بكر بن العربي (543ه).
-93- شرح الرسالة ليحي بن أحمد بن رحمون العلمي (888ه ).
-94- شرح الرسالة لأبي بكر محمد الطرطوشي (520ه).
-95- شرح على توحيد الرسالة لأبي عبد الله بن مسعود الطرنباطي الفاسي (1214ه ).
-96- شرح على الرسالة لأبي محمد عبد الواحد الونشريسي (955ه ).
-97- شرح صدر الرسالة لأبي بكر بن طلحة اليابري الإشبيلي ( 519ه ).
-98- شرح الرسالة لمحمد بن موهب القبري ( 406ه ).
-99- شرح الرسالة ليعقوب بن جلال التّباني (827 ه ).
-100- شرح الرسالة لإبن عزم.
-101-.شرح الرسالة لأبي محمد عبد الصادق.
-102- شرح الرسالة للزّهري
-103- الإضاءة الكبرى في شرح الرسالة ليوسف الغسّاني السّبتي (700ه ).
-104- الإضاءة الصغرى في شرح الرسالة لنفس المؤلّف.
-105- الفتح الرّباني على توحيد رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأبي العباس أحمد الكتاني ( 1340ه ).
-106- مسالك الجلالة في إسناد أحاديث الرسالة لأبي بكر الأبهري البغدادي (375ه ) و لعلّه أوّل شروح الرسالة لأنّ الأبهري من المعاصرين لابن أبي زيد القيرواني.
هذه الرسالة القيمة ذائعة الصيت، تولّى عدد هام من الباحثين التونسيين الإعتناء بها و بصاحبها، و لعل من بين هؤلاء :
*شرح الرسالة للشبيبي القيرواني.
* شرح الرسالة لأحمد حلولو القيرواني.
* شرح الرسالة لقاسم بن ناجي القيرواني.
* إسهامات المرحوم محمد أبو الأجفان (2006 ).
* شرح الرسالة للقلصادي.
- الرسالة الفقهية لإبن أبي زيد مع غرر المقالة في شرح غريب الرسالة لإبن حمامة المغراوي ( تحقيق مشترك).
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني : مجلة الهداية 1974.
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني : دائرة المعارف التونسية : بيت الحكمة.
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني يعرض نظريات في التربية و التّعليم : مجلة جوهر الإسلام.
- الجامع في السّنن و الآداب و المغازي و التّاريخ لابن أبي زيد (تحقيق مشترك).
- محاضرات ملتقى عبد الله بن أبي زيد القيرواني : 1993 : مركز الدّراسات الإسلامية بالقيروان.
- أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني حياته و آثاره و كتاب النّوادر و الزّيادات : الهادي الدرقاش – ط- بيروت.
- كتاب الجامع لابن أبي زيد : تحقيق عبد المجيد التركي : ط- بيروت.
- قاسم بن ناجي و شرح الرسالة : دراسة و تحقيق : محمد بوزغيبة و هاجر عزّوز ( تحت الدّرس).
- المنهج الاجتهادي لابن أبي زيد من خلال النّوادر و الزّيادات : علي العلوي.
- أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني : حياته و آثاره.
- إبن أبي زيد و عقيدته : حبيب بن طاهر.
- منهج إبن أبي ناجي الفقهي في شرح الرسالة : الباحثة هاجر عزّوز ( تحت الدّرس).
و لعلّ آحر إنتاج يهتم بالرسالة ما تقدم به الباحث محمد الرايس عضو وحدة فقهاء تونس، الذي تولّى تحقيق نصّ الرسالة الأصلي بعد التّثبت في الشروح و النّص المعتمد.
و لعلّ هذا العمل الجيّد سيسهم في تقديم النّص الأصلي للرسالة، هذا الأثر النّفيس الذي إعتنى به علماء من مصر و العراق و الأندلس و ليبيا و الجزائر و المغرب و موريتانيا و تونس.
و يعتبر هذا الجهد الذي قام به الباحث محمد الرايس إسهام من وحدة فقهاء تونس التابعة للمعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزّيتونة في الإحتفاء بالقيروان عاصمة للثّقافة الإسلامية لسنة 1430ه – 2009م.
وإلى إبداع آخر
أ.د محمد بوزغيبة
رئيس وحدة فقهاء تونس
صائفة 2009
تقديم
احتفاء بمدينة القيروان عاصمة الثّقافة الإسلامية لسنة (1430ه-2009م )، و هي السّنة التي تناسب ألفيّة أبو عمران الفاسي (430ه-1430م) هذا العلاّمة القيرواني أحد أبرز تلاميذ أبو الحسن القابسي (403ه) الذي أخذ العلم عن علاّمة القيروان و الغرب الإسلامي في القرن الرابع الهجري "أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيراوني (310ه-386ه).
و يعتبر الأخير من أكبر فقهاء الغرب الإسلامي حتى لقّب بمالك الصّغير،و قد اعتبره مؤرّخو المدرسة المالكيّة الحلقة الفاصلة بين طبقة المتقدّمين و طبقة المتأخّرين من الفقهاء المالكيّة.
فإذا قال المالكيّة "المتقدّمون" فإنهم يعنون بهم من جاؤوا قبل ابن أبي زيد القيراوني من تلامذة دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه كعبد الرحمان بن القاسم و نظراؤه من مالكية مصر كابن وهب و ابن عبد الحكم و أصبغ بن الفرج و أشهب عبد العزيز....
و أيضا الإمام سحنون و نظراؤه كابن الماجشون و علي بن زياد و أسد بن الفرات و غيرهم.
أما إذا قال المالكية "المتأخّرون" فيقصد بهم إبن أبي زيد و ما جاء بعده من علماء المالكية، قال محمد عرفة الدّسوقي في حاشيته على الشّرح الكبير لأبي البركات أحمد الدّردير : "إن أوّل طبقات المتأحّرين طبقة إبن أبي زيد،و أما من قبله فمتقدّمون (1/25).
و إذا أطلق المالكية مصطلح "الشّيخان" فهما عبد الله بن أبي زيد القيراوني و أبو الحسن القابسي القيراوني أيضا.
وإطلاق مصطلح" الشيّخ" يعني إثنين من أعلام المالكيّة، فإذا أطلق محمد بن عرفة الورغمّي (803ه) مصطلح "الشيّخ" فإنه يعني ابن أبي زيد ( و هذا الذي يهمنا) .
- ترك ابن أبي زيد أثارا غزيرة تعتبر مبتكرة في مجالاتها و لعلّ من بينها :
- كتاب الرّسالة الذي يعدّ المصدر الفقهي المالكي بعد مدوّنة الإمام سحنون (240ه)، سنعود للرسالة لاحقا (طبعت مرارا).
- كتاب الجامع في السّنن و الآداب و التّاريخ : مطبوع.
- النّوادر و الزّيادات على ما في المدوّنة من غيرها من الأمّهات ،مطبوع.
- الفتاوي ، مطبوع.
- الذّّب عن مذهب مالك : تحت الطبع.
- مختصر المدوّنة : تحت الطّبع.
فإنّ ابن أبي زيد ينتمي إلى المدرسة القروية أو القيروانيّة التي قارنها أحمد المقّري التّلمساني بالمدرسة المالكيّة العراقية التي كانت متأثّرة بالمدوّنة السّحنونية و بابن أبي زيد و بآثاره.
قال المقّري ملخّصا الفرق بين الطريقة العراقية و الطريقة القرويّة :" و قد كان للقدماء رضي الله عنهم، في تدريس المدوّنة اصطلاحان " اصطلاح عراقي و اصطلاح قرويّ، فأهل العراق جعلوا في مصطلحهم مسائل المدوّنة كالأساس، و بنوا عليها فصول المذهب بالأدلّة و القياس، و لم يعرّجوا على الكتاب بتصحيح الروايات و مناقشة الألفاظ، و دأبهم القصد إلى إفراز المسائل و تحرير الدّلائل على رسم الجدليين و أهل النّظر من الأصوليين.
أمّا الاصطلاح القرويّ، فهو البحث عن ألفاظ الكتاب و تحقيق ما احتوت عليه بواطن الأبواب، و تصحيح الروايات و بيان وجوه الإحتمالات و التّنبيه على ما في الكلام من اضطراب الجواب و اختلاف المقالات، مع ما انضاف إلى ذلك من تتبّع الآثار و ترتيب أساليب الأخبار، و ضبط الحروف على حسب ما وقع في السّماع، وافق عامل الإعراب أو خالفها .
-يمكن مراجعة كتاب مصطلحات المذاهب الفقهيّة لمريم محمد صالح الظفيري دار ابن حزم 2002: 155-156
و شهرة ابن أبي زيد بلغت الآفاق، و لقد أثنت كتب الّتراجم على سعة علمه ، فهذا أبو إسحاق الشّيرازي يقول في كتابه "طبقات الفقهاء" "إليه إنتهت الرّئاسة في الفقه، و كان يسمّى مالك الصّغير".(2)
و لقد وصفه القاضي عياض في المدارك بإمام المالكية في وقته و قدوتهم، و جامع مذهب مالك و شارح أقواله، لخّص المذهب و ضمّ نشره و ذبّ عنه. (3)
كما حلاّه الحافظ الذّهبي ب"الإمام العلاّمة القدوة الفقيه، عالم أصل المغرب و يقال له مالك الصّغير.(4
-1- -2- -3- عياض ترتيب المدارك و تقريب المسالك : ط بيروت 4/493
-4- الذّهبي: سير أعلام النّبلاء تحقيق جماعة مؤسّسة الرّسالة بيروت 1986 ص 17/10
الرّسالة : هي أشهر كتب ابن أبي زيد رغم صغر حجمها، ألّفها في شبابه و سنّه سبعة عشر عاما بطلب من الشّيخ محرز بن خلف ، و مع أنّها أوّل تآليفه فقد بارك الله فيها و انتشرت في الآفاق و تنافس النّاس في شرائها و العلماء في شرحها حتى كتبت بماء الذّهب، و بيعت بمثل وزنها ذهبا و طبعت عدّة طبعات و ترجمت إلى عدّة لغات.
و مثلما ضبط الدّكتور حمزة بوفارس آثار ابن أبي زيد و أوصلها إلى 42 تأليفا(1) ضبط أيضا شروح الرسالة المطبوعة و المخطوطة و المفقودة، كما قام حسن الزّين الفيلالي الفاسي بدراسة بيبليوغرافية لأهم شروح الرّسالة(2) و نظرا لحسن تبويب الأستاذ حمزة بوفارس لشروح الرّسالة، سأعتمد على ما ورد في كتابه :
-1- شرح الرّسالة لقاسم بن ناجي القيرواني (837ه).
-2- شرح الرّسالة لأحمد زرّوق (899ه).
-3- شرح الرّسالة للنّفراوي (1125ه).
-4- شرح الرّسالة لمحمد جسوس (1132ه).
-5- غرر المقالة في شرح غريب الرّسالة لمحمد بن حمامة (ق 6 ه ).
-6- كفاية الطالب الرّباني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأبي الحسن بن خلف الشّاذلي (939 ه).
-7- تقريب المعاني في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لعبد المجيد الشّرنوبي.
-8- خلاصة الأماني في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لعبد الرّحيم السيوطي.
-9- تنوير المقالة في حلّ ألفاظ الرّسالة لمحمد التّتائي (942 ه).
-10- الثّمر الدّاني في تقريب المعاني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لصالح عبد السّميع الآبي.
-11- مسالك الذّلالة في شرح متن الرّسالة لأحمد بن الصّديق الغماري (1380 ه).
-13- حاشية على الرسالة لأحمد الرسموكي ( 1113ه ).
-14- شرح الرسالة لمحمد الشفشاوني المعروف بابن عرضون (1012 ه).
-15- شرح توحيد الرسالة للشيخ الطيب بن كيران ( 1227 ه).
-16- شرح توحيد الرسالة لأبي مدين محمد بن أحمد الفاسي ( 1182 ه).
-1-بوفارس حمزة : القاضي عبد الوهاب البغدادي و منهجه في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، منشورات مالطة : 2003: 236-244.
-2- الفيلالي : محاضرات ملتقى ابن أبي زيد القيرواني : مركز الذّراسات الإسلاميّة بالقيروان : 1994
-17- شرح الرسالة للشيخ أحمد حلولو القيرواني ( 875 ه).
-18- نظم مقدّمة الرسالة لأحمد بن مشرف الأحسائي ( 1285 ه).
-19- شرح مقذمّة ابن أبي زيد القيرواني للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد (معاصر).
-20- تحقيق المقالة في شرح نظائر الرسالة لمحمد بن محمد الحطاب ( 954 ه ).
-21- الفتح الرّباني شرح على نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني لمحمد بن أحمد الدّاه الشنقيطي ( معاصر ).
كما نجد شروحا مخطوطة بجلّ مكتبات العالم و لعلّ أهمّها :
-22- شرح الرسالة لعبد الله بن يوسف الشبيبي القيرواني ( 782 ه ).
-23- موارد النّجاح و مصادر الفلاح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأحمد بن بشير الغلاوي الشنقيطي ( 1277 ه ).
-24- شرح أبي زيد عبد الرحمان الجزولي ( 741 ه ).
-25- مرشد الطالبين لأحمد بن أبي بكر البرتلي الموريتاني ( 1208 ه).
-26- شرح محمد بن بوبكر الصّديق البرتلي ( 1219ه ).
-27- باكورة مذهب مالك و هو شرح للشيخ عثمان اليونسي الشنقيطي ( 1237ه ).
-28- مغني التلامذة و هو شرح موجز للشيّخ عثمان اليونسي أيضا.
-29- شرح سيّد أحمد المحجوني الموريتاني ( 1240ه ).
-30- شرح محمد عبد الله بن الطالب البرتلي ( 1263 ه ).
-31- شرح محمد بن عبد الرحمان القناني ( 1323 ه ).
-32- تقييد على الرسالة لأبي الحجاج يوسف الأنفاسي ( 761ه ).
-33- تحرير المقالة لأحمد القلشاني ( 863ه ).
-34- شرح لأبي محمد عبد الله الفاكهي ( 972 ه ).
-35 شرح لداود بن عمر الإسكندري ( 732 ه ).
-36- توضيح المسالك و هو شرح لداود بن علي القلتاوي (902ه ).
-37- شرح محمد بن محمد سلامة الأنصاري ( 746ه ).
-38- شرح لعلي بن سليمان الدمناتي ( 1306ه ).
-39- شرح محمد بن أحمد الجزولي الحضيكي (1189ه ).
-40- شرح لعبد السّلام بن العربي الزّهروني.
-41- نصح المقالة في شرح الرسالة لمحمد بن الفخّار الجذامي (723ه ).
-42- مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة لأبي محمد سعيد الحميدي الكرامي (883ه ).
-43- الفتح الرباني لأبي الحسن المنوفي (939ه ).
-44- تحقيق المباني و تحرير الأماني للمنوفي أيضا.
-45- غاية الأماني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني للمنوفي كذلك.
-46- الفيض الرحماني لشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني للمنوفي أيضا.
-47- حلل المقالة في شرح الرسالة لأبي عمران الزناتي ( 708ه ).
-48- تقاييد على الرسالة لأبي الحسن علي الزّرويلي الصّغير ( 719ه ).
-49- التحرير و التحبير لعمر بن علي الفاكهي ( 734ه ).
-50- تعليقات على الرسالة لمحمد بن عبد الرحمان الحطاب.
-51- تقريرات و حاشية على الرسالة لأبي عبد الله محمد بن عبادة ( 1193ه ).
-52- شرح الرسالة لعلي الأجهوري ( 1066ه ).
-53- شرح الرسالة لمحمد بن الطيب بن كيران الفاسي.
-54- شرح الرسالة لمحمد بن عمر الملالي التلمساني.
-55- شرح الرسالة لأحمد بن علي الرّجراجي.
-56- شرح الرسالة للشيخ السنوسي.
-57- شرح الرسالة لأبي الحسن علي القلصادي ( 891ه ).
-58- شرح الرسالة لمحمد ميارة الفاسي.
-59- مذاكرة إخواني برسالة ابن أبي زيد القيرواني لمحمد الزّهروني التّطواني ( 1373ه ).
-60- المفيد على الرسالة للطالب و المستفيد ليوسف الرّجراجي.
-61- منتخب الإضاءة في شرح الرسالة لأبي عمران موسى الزناتي ( 708ه ).
-62- نصح المؤمنين في شرح قول ابن أبي زيد لأيمة المسلمين لأحمد الزّهروني التّطواني.
-63- شرح عقيدة الرسالة لمحمد بن أحمد الخفّاف.
-64- شرح الرسالة لأبي علي منصور المشدالي ( 731ه ).
-65- شرح الرسالة للقاضي عبد الوهاب البغدادي ( 422ه ).
-66- التلخيص المفيد لمحمد بن الأمين القلاوي الشنقيطي ( 1254 ه ).
-67- شرح الرسالة لعبد الله بن مقداد الأقفهسي (823 ه).
-68- شرح الرسالة للحفصي.
-69- مرشد المبتدئين في شرح الرسالة لمحمد بن أحمد الحسني.
الشروح المفقودة : من بين الشروح المفقودة للرسالة :
-70- تلخيص التّحقيق لأبي الحسن علي المنوفي.
-71- توضيح الألفاظ و المعاني للمنوفي أيضا.
-72- شرح الرسالة لأحمد زرّوق و هو غير الشرح المطبوع.
-73- شرح الرسالة لإبن أبي الملحمة.
-74- شرح الرسالة للحسن بن عثمان الونشريسي ( 790ه ).
-75- شرح الرسالة لأبي إسحاق التسولي ( 749 ه).
-76- شرح بعض الرسالة لأحمد بن علي الزقّاق ( 932ه ).
-77- شرح الرسالة لإبراهيم بن محمد الدّفري ( 877ه ).
-78- شرح الرسالة لداود بن سليمان البنبي (863ه).
-79- شرح الرسالة لقاضي القضاة عبد الرحمان بن محمد ابن القاسم (920ه ).
-80- التبصرة لمحمد بن عمر بن الفخار.
81- تخليص الدلالة في تلخيص الرسالة لأبي جعفر أحمد الكلاعي المعروف بابن الزّيات
( 728ه ).
-82- تقريرات على الرسالة لأبي العباس أحمد الشرفي.
-83- تقييد على الرسالة لأبي عمران موسى العبدوسي (776ه ).
84- تقييد على الرسالة لأبي عبد الله محمد التميمي الكرسوطي (683 ه).
-85- تقييد على الرسالة لأبي محمد صالح الهسكوري (653ه ).
-86- تقييد على الرسالة لأبي عبد الله محمد القيسمي المعروف بالقصّار ( 1012ه ).
-87- شرح الرسالة لعبد الله بن أحمد البلنسي المعروف بإبن أبي الرجال ( 566ه ).
-88- شرح الرسالة لداود بن سليمان بن أبي الربيع (863ه).
-89- شرح الرسالة لأحمد بن عبد الرحمان الشاذلي الفاسي (741ه ).
-90- شرح الرسالة للحسن بن داود الرّسموكي.
-91- شرح الرسالة لإبراهيم بن محمد الزفدي (877ه).
-92- شرح غريب الرسالة لأبي بكر بن العربي (543ه).
-93- شرح الرسالة ليحي بن أحمد بن رحمون العلمي (888ه ).
-94- شرح الرسالة لأبي بكر محمد الطرطوشي (520ه).
-95- شرح على توحيد الرسالة لأبي عبد الله بن مسعود الطرنباطي الفاسي (1214ه ).
-96- شرح على الرسالة لأبي محمد عبد الواحد الونشريسي (955ه ).
-97- شرح صدر الرسالة لأبي بكر بن طلحة اليابري الإشبيلي ( 519ه ).
-98- شرح الرسالة لمحمد بن موهب القبري ( 406ه ).
-99- شرح الرسالة ليعقوب بن جلال التّباني (827 ه ).
-100- شرح الرسالة لإبن عزم.
-101-.شرح الرسالة لأبي محمد عبد الصادق.
-102- شرح الرسالة للزّهري
-103- الإضاءة الكبرى في شرح الرسالة ليوسف الغسّاني السّبتي (700ه ).
-104- الإضاءة الصغرى في شرح الرسالة لنفس المؤلّف.
-105- الفتح الرّباني على توحيد رسالة ابن أبي زيد القيرواني لأبي العباس أحمد الكتاني ( 1340ه ).
-106- مسالك الجلالة في إسناد أحاديث الرسالة لأبي بكر الأبهري البغدادي (375ه ) و لعلّه أوّل شروح الرسالة لأنّ الأبهري من المعاصرين لابن أبي زيد القيرواني.
هذه الرسالة القيمة ذائعة الصيت، تولّى عدد هام من الباحثين التونسيين الإعتناء بها و بصاحبها، و لعل من بين هؤلاء :
*شرح الرسالة للشبيبي القيرواني.
* شرح الرسالة لأحمد حلولو القيرواني.
* شرح الرسالة لقاسم بن ناجي القيرواني.
* إسهامات المرحوم محمد أبو الأجفان (2006 ).
* شرح الرسالة للقلصادي.
- الرسالة الفقهية لإبن أبي زيد مع غرر المقالة في شرح غريب الرسالة لإبن حمامة المغراوي ( تحقيق مشترك).
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني : مجلة الهداية 1974.
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني : دائرة المعارف التونسية : بيت الحكمة.
- عبد الله بن أبي زيد القيرواني يعرض نظريات في التربية و التّعليم : مجلة جوهر الإسلام.
- الجامع في السّنن و الآداب و المغازي و التّاريخ لابن أبي زيد (تحقيق مشترك).
- محاضرات ملتقى عبد الله بن أبي زيد القيرواني : 1993 : مركز الدّراسات الإسلامية بالقيروان.
- أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني حياته و آثاره و كتاب النّوادر و الزّيادات : الهادي الدرقاش – ط- بيروت.
- كتاب الجامع لابن أبي زيد : تحقيق عبد المجيد التركي : ط- بيروت.
- قاسم بن ناجي و شرح الرسالة : دراسة و تحقيق : محمد بوزغيبة و هاجر عزّوز ( تحت الدّرس).
- المنهج الاجتهادي لابن أبي زيد من خلال النّوادر و الزّيادات : علي العلوي.
- أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني : حياته و آثاره.
- إبن أبي زيد و عقيدته : حبيب بن طاهر.
- منهج إبن أبي ناجي الفقهي في شرح الرسالة : الباحثة هاجر عزّوز ( تحت الدّرس).
و لعلّ آحر إنتاج يهتم بالرسالة ما تقدم به الباحث محمد الرايس عضو وحدة فقهاء تونس، الذي تولّى تحقيق نصّ الرسالة الأصلي بعد التّثبت في الشروح و النّص المعتمد.
و لعلّ هذا العمل الجيّد سيسهم في تقديم النّص الأصلي للرسالة، هذا الأثر النّفيس الذي إعتنى به علماء من مصر و العراق و الأندلس و ليبيا و الجزائر و المغرب و موريتانيا و تونس.
و يعتبر هذا الجهد الذي قام به الباحث محمد الرايس إسهام من وحدة فقهاء تونس التابعة للمعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزّيتونة في الإحتفاء بالقيروان عاصمة للثّقافة الإسلامية لسنة 1430ه – 2009م.
وإلى إبداع آخر
أ.د محمد بوزغيبة
رئيس وحدة فقهاء تونس
صائفة 2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مايو 21, 2011 12:37 am من طرف Admin
» خطرات بيانية لمعنى التناسق الفني في بعض المقاطع القرآنية بين القدامى و المحدثين ج 1 بقلم الدكتور يوسف بن سليمان
السبت مايو 21, 2011 12:32 am من طرف Admin
» تجديد التفسير القرآني من تعدّد القراءات إلى توحيدها نسقيّا بقلم د: يوسف بن سليمان ج 3
الجمعة مايو 20, 2011 10:10 pm من طرف Admin
» تجديد التفسير القرآني من تعدّد القراءات إلى توحيدها نسقيّا بقلم د: يوسف بن سليمان ج 2
الجمعة مايو 20, 2011 10:00 pm من طرف Admin
» تجديد التفسير القرآني من تعدّد القراءات إلى توحيدها نسقيّا بقلم د: يوسف بن سليمان ج 1
الجمعة مايو 20, 2011 9:17 pm من طرف Admin
» القرآن بين دعوى الحداثيين و القراءة التراثية بقلم الدكتور يوسف بن سليمان
الجمعة مايو 20, 2011 9:08 pm من طرف Admin
» تاريخ القراءات القرآنيّة في عهدها الأول الجزء الثالث بقلم الدكتور يوسف بن سليمان
الجمعة مايو 20, 2011 8:50 pm من طرف Admin
» تاريخ القراءات القرآنيّة في عهدها الأول الجزء الثاني بقلم الدكتور يوسف بن سليمان
الجمعة مايو 20, 2011 8:21 pm من طرف Admin
» تاريخ القراءات القرآنيّة في عهدها الأول الجزء الأول
الجمعة مايو 20, 2011 7:38 pm من طرف Admin